لغة الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغة الضاد

منتدى يهتم بشئون اللغة العربية وتوجيه اللغة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدى لغة الضاد يرحب بالسادة الأعضاء والزائرين ... مع تحيات : سامي شهدة ، عبدالله الشتري

أعزائى زوار المنتدى نأسف عن الاعلانات والصور الغير لائقة التى تظهر بالمنتدى فهى مفروضة اجباريا على المنتديات ولا نستطيع حذفها أو التحكم فيها

 

 *أساس علم النحو وأقسام الكلام**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:01 am

**أساس علم النحو وأقسام الكلام**
علم النحو في الاصطلاح : هو العلم بالقواعد التي نتعرف من خلالها ضبط أواخرالكلمات في حالة تركيبها مع كلمات أخرى وإنشاء جمل مفيدة .
وتنقسم الجملة إلى قسمين :-
1- جملة اسمية وهي التي تبدأ باسم مثل ( الطالب الناجح ) ( إن الله غفور رحيم ) ( الحق واضحٌ )
2- جملة فعلية : وهي التي تبدأ بفعل مثل ( كان الله غفورا رحيما ) ( رحم الله من دعاه )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:03 am

ينقسم الكلام إلى ثلاثة أقسام ( اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ)
1- الاسم : هو ما يدل على مسمى ومعنى معين ولا يدل على زمن مثل ( الكتاب – الحق _ الشهادة )
2- الفعل : هو ما يدل على حدوث شئ بشرط أن يكون الزمن جزءا منه مثل ( صبر(ماضي ) ، يصبر ( مضارع ) ، قرأ ، يقرأ ......)
3- - الحرف : هو كل شئ لا يظهر له معنى إلا مع غيره ، فليس له معنى بمفرده مثل ( من ، إلى ، عن ، أن ، في ............إلخ )
أما إذا أضيف إلى كلمة فإنه يدل على معنى مفيد ويفهم مراده ويظهر مضمونه مثل ( ذهبت ‫#‏إلى‬ المسجد ثم صليت ودعوتُ ‫#‏في‬ سجودي ‫#‏أن‬ ينصر أمة الإسلام )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:05 am

علامات الاسم
للاسم خمس علامات :-
1- الجر بالحروف أو الإضافة ، فالجر بالحروف مثل ‏‎‎‏ رمز تعبيري في ‫#‏ليلة‬ مباركة ) والجر بالإضافة مثل ( لهم دارُ ‫#‏السلامِ‬ عند ربهم )
2- التنوين وهو نون ساكنة زائدة متطرفة لفظا وهي كضمتين أو فتحتين أو كسرتين ( عليمٌ بما تفعلون ) ( غفوراً رحيما ) ( صحفٍ مكرمة )
3- دخول أل التعريفية على الاسم مثل ( الله – الرحمن _ العباد _ الليل – النهار ..............) فإذا صح إدخال أل التعريفية على كلمة مجردة منها فهي اسم .
4- دخول حرف النداء على الاسم
( يا رجل ، يا كريم ، ومثل قوله : وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي )
4- الإسناد والمقصود هو إسناد الكلمة إلى كلمة أخرى بحيث يحدث فائدة ومن عناصره :
1- الفعل والفاعل مثل يزيد الإيمان بالطاعة
2- المبتدأ والخبر مثل : الإسرافُ إتلافٌ
=======================
علامات الفعل
ينقسم الفعل إلى ماض ، ومضارع ، وأمر
======================
أولاً علامات الفعل الماضي
1- تاء التأنيث ( واذكرْ في الكتاب مريم اذ ‫#‏انتبذتْ‬ من أهلها مكانا شرقيا ، ‫#‏فاتخذتْ‬ من دونهم حجابا.......)
---------------------------------------
2- تاء الفاعل المتحركة :
*وقد تكون للمتكلم مثل ( ما ‫#‏قلتُ‬ لهم إلا ما أمرتني به )
*وقد تكونن للمخاطب المذكر (أأنت ‫#‏قلتَ‬ للناس .....) ( #قلتَ لا أجد ما أحملكم عليه.... )
*وقد تكون للمخاطبة المؤنثة مثل ( فإذا ‫#‏خفتِ‬ عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني )
)خفت ) فعل وفاعله لأن التاء نا ليست للتأنيث بل هي تاء الفاعل المتحركة للمؤنث ، أصلها خاف فعل ماضي فأضيف لتاء التأنيث فبني على السكون وحذفت الألف خشية التقاء ساكنين ، والتاء في محل رفع فاعل
ملحوظة : تاء التأنيث غالبا ما تأتِ ساكنة إلا إذا جاء بعدها حرف ساكن تحركت بالكسر مثل ( أخلصتِ المسلمةُ عملها )
===================
ثانيا علامات الفعل المضارع الذي يدل على وقوع زمن في الحاضر أو المستقبل مثل ( أن ‫#‏يقولَِ‬ له كن ‫#‏فيكون‬ )
1- قبول الحرف ( لم ) مثل ( وأيده بجنودٍ لم تروها )
2- أن يكون مبدوءاً بحرف من حروف المضارعة الأربعة ( أنيت ) ( الهمزة – النون – الياء – التاء ) " أستغفرُ ، نستغفرُ ، يستغفرُ ، تستغفر )
3- قبول حرفي التسويف ( السين – سوف )
مثل ( سيقول المخلفون ...) ( سوف تعلمون ...)
=========================
ثالثا علامات الفعل الأمر
1- اتصاله بياء المخاطبة المؤنثة مثل ( يامريم ‫#‏اقنتي‬ لربك و ‫#‏اسجدي‬ و ‫#‏اركعي‬ مع الراكعين )
اقنتي فعل أمر مبني على حذف النون
2- أن يكون دالا على طلب مثل ( افعل الخير يرحمك الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:07 am

أنواع الحروف
هناك حروف مختصة بالأسماء وحروف مختصة بالأفعال وحروفة مشتركة بينهما
1- الحروف المختصة بالأسماء مثل :
• حروف الجر ( من – إلى – على – في – الباء – الكاف .... إلخ )
• الحروف الناسخة (إنّ – أنّ – ليت – لعل – كأن – لكنّ )
2- الحروف المختصة بالأفعال :-
• حروف الجزم ( لم – لا الناهية – لام الأمر – لمّا )
• حروف النصب ( أن – لن – كي – حتى – لام التعليل )
3- حروف مشتركة بين الأسماء والأفعال
• حروف العطف ( الواو ، ثم ، الفاء ، أو ، أم ، بل ....إلخ )
• حروف الاستفهام ( الهمزة – هل )
• حروف النفي ( ما – لا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:11 am

مقتطفات من {كيف تتعلم الاعراب} يامحمدُ/يافاطمةُ/يازيدُ/ياهندُ/ياعليُ/يازينبُ/ياسعيدُ/ياسعادُ/ياخالدُ/ياخالدةُ.
هذه الاسماء ونحوها والحالة هذه تعربُ إعرابًا واحدًا وهو: {يا: أداةُ نداء حرف مبني لامحل له من الاعراب} والاسم الذي بعدها :{منادى مبني على الضم في محل نصب}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:13 am

الفرق بين النعت والحال
الفرق بين النعت والحال فهناك فروق بين النعت والحال:
الحال الأصل فيه أن يكون نكرة؛ الحال يجب أن يكون نكرة
النعت كما عرفنا يتبع متبوعه منعوته، فإن كان معرفة عرف وإن كان نكرة نكر، فليس له اختصاص بالتعريف ولا بالتنكير ولكنه بحسب منعوته
الحال منصوب دائماً،
النعت ليس له حكم، وإنما حكمه حكم ما قبله، فيكون منصوباً إذا كان المنعوت منصوباً، ويكون مرفوعاً إذا كان منعوته مرفوعاً، ويكون مجروراً إذا كان منعوته مجروراً، فتكون فيه الحالات الإعرابية كلها.
النعت يبين ويصف منعوته
الحال يبين حال المنعوت في وقت من الأوقات وليس وصفاً له دائم،
فإذن عندما تقول: جاء محمد راكباً أنت لا تصف محمد وصف بأنه راكب، ولكنه تصفه في حالة معينة، أنه في وقت المجيء هو راكب، وليس على الإطلاق، في حين أن النعت حينما تقول: الرجل كريم أو الولد طويل أو... فهذا وصف ملازم غالباً أو هو وصف متصف به منعوته في كل حال وليس في حالة واحدة.
هذه أبرز الفروق بين الأحوال والنعوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:14 am

من دروس الاملاء [حذف الالف].
تُحْذَفُ الالفُ نطقًا وكتابةً من {ما} الاستفهامية إذا سبقها حرفُ جرٍ كالاتي:
1_فِيْمَ: في مثل قولنا: فيمَ تعمل؟ والاصل: {في ما} حذِفت الالف ووصلت {في} والميم ________________________________________
2_بمَ: في مثل قولنا: بمَ يكون العملُ جيدًا؟ والاصل: بما حُذِفَت الالف ووصلت الباء بالميم_________________________________________
3_لِمَ: في مثل قولنا: لِمَ تهاجر الاسماكُ؟ والاصل: لِما حذفت الالف ووصلت بالميم__
4_إلامَ:في مثل قولنا إلامَ يستمر النزاعُ بينَ الناسِ والاصل إلى ما رُسِمَتْ الف المد بصورتها وحذفت الالف من {ما}__________________________
5_علامَ: في مثل قولنا: علامَ تكثرُ الحروبُ؟ والاصل على ما رسمت الف المد في بصورتها في {على} وحذفت الالف من {ما}__________________________
6_حَتَّام: في مثل قولنا: حتام يبقى الموظفُ في وظيفته؟ والاصل حتى ما رسمت الالف بصورتها في {حتى} وحذفت الالف من {ما}____________________
الخلاصة: تحذفُ الالفُ من {ما} الاستفهامية إذا دخل عليها واحدٌ من احرف الجر الاتية
{في_الباء_اللام_إلى_على_حتى}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:15 am

** لطيفة قرآنية
الإشارة في قوله تعالى: (تلك الرسل)
نقف وقفتين مع الإشارة إلى الرسل بـ(تلك) في قوله تعالى: (تلك الرسل):
الأولى : لماذا الإشارة للمفرد لا الجمع؛ (تلك الرسل) لا: هؤلاء الرسل أو أولئك الرسل
والثانية : لماذا الإشارة للبعيد لا القريب؛ (تلك الرسل) لا: هذه الرسل
أما الإشارة للمفرد لا الجمع؛ ففيه إشارة إلى أن الرسل مهما اختلفت الأزمان التي بُعثوا فيها والأقوام الذين بُعثوا إليهم؛ فقد كانوا على منهج واحد من إله واحد، فكأنهم شيء واحد يشار إليه بالإشارة للمفرد
وأما الإشارة للبعيد لا القريب؛ فهي لبيان علو قدرهم وارتفاع منزلتهم، كما في قوله تعالى: (ذلك الكتاب لا ريب فيه) لا: هذا الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:16 am

متى تكون النون علامة للرفع ؟
في الأفعال الخمسة
ما قاعدة الأفعال الخمسة ؟
كل فعل مضارع اتصلت به ألف التثنية أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
من يعرب لي تجلسين ؟
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
هكذا تعرب الأفعال الخمسة :
فيقال :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
سواء قلنا :
تفعلان ويفعلان وتفعلون ويفعلون وتفعلين
لتعلم:
أن واو الجماعة أو ألف التثنية أو ياء المخاطبة في هذه الأفعال الخمسة تكون في محل رفع فاعل
فتعرب :
يفعلان:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
وألف التثنية :
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
يجلسون :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
واو الجماعة :
في محل رفع فاعل
تأكلين :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:18 am

ينقسم الفعل إلى معتل وصحيح
أولا*الفعل المعتل :- هو ما كان في حروفه الأصلية حرف أو اثنان من حروف العلة ( ا – ى – و ) .
• قد يكون معتل الأول " ‫#‏مثال‬ الأول " مثل ( وعد – وجد ) أو معتل الوسط "‫#‏أجوف‬ " مثل ( صام – قام ) ، أو معتل الآخر " ‫#‏ناقص‬ " مثل ( سعى – هدى ) .
-------------------------------
• وقد يكون بالفعل حرفان من أحرف العلة مثل ( وقى – طوى ) وينقسم الفعل هنا إلى قسمين إذا كان به حرفان من أحرف العلة :-
1- اللفيف المقرون : هو ما كان عينه ولامه حرفا علة نحو ( هوى – نوى – طوى - روى )
2- اللفيف المفروق : هو ما كان فاؤه ولامه حرفا علة نحو ( وعى – رعى – وقى )
--------------------------
ثانيا* الفعل الصحيح وهو ما خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة مثل ( صبر – غفر .......)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشترى

عبدالله الشترى


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

*أساس علم النحو وأقسام الكلام** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أساس علم النحو وأقسام الكلام**   *أساس علم النحو وأقسام الكلام** Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 1:21 am

من دروس النحو: {علاماتُ الرفعِ }
علاماتُ الرَّفْعِ أربَع وهي: {الضمةُ} وهي الاصل وتقع في الاسم والفعل المضارع نحو: يبلغُ المجتهدُ المجدَ__يبلغُ_المجتهدُ_
أمَّا علامات الرفع الفرعية فهي: {الواو} وتقع في جمع المذكر السالم نحو: حضرَ المعلمون_المعلمون_ وفي الاسماء الخمسة نحو: حضرَ أبوك وأخوك_أبوك_أخوك_
و{الألفُ} وتقع في المثنى نحو: حضرَ الصديقان المخلصان_الصديقان_المخلصان_و{النون} وتقع في الامثلة الخمسة نحو: يصومان_تصومان_يصومون_تصومون_تصومين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*أساس علم النحو وأقسام الكلام**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغة الضاد :: الفئة الأولى :: منشورات-
انتقل الى: